fbpx
بحث

x

قلايات الهواء: الأنواع, الميزات, و أفضل الأنواع العالميّة 2021
في البداية دعونا نوضّح لكم ما هي مقلاة الهواء الساخن: هي جهاز مطبخ إلكتروني يعمل بشكل مشابه للفرن الحراري. تُستخدم هذه الأجهزة ، التي يشار إليها غالبًا باسم Airfryers ، لإعداد الأطعمة قليلة الدسم التي يتم طهيها عادةً في مقلاة تقليدية عميقة الدهون - على سبيل المثال البطاطس المقلية واللحوم أو الخضار المقلية.

كيف تعمل مقلاة الهواء الساخن؟

بمساعدة مقلاة الهواء الساخن ، يمكن تحضير الطعام بسعرات حرارية قليلة ودهون قلي قليلة. سنشرح كيف يعمل هذا الأمر:

يكمن سر نجاح هذا النوع من المقالي في التحضير الخالي من الدهون للأطباق عالية السعرات الحرارية. سنشرح مبدأ مقلاة الهواء الساخن بسرعة: يوجد بالداخل عنصر تسخين على شكل حلقة تعمل على تسخين الهواء في مساحة الطهي في المقلاة العميقة إلى درجة الحرارة المطلوبة, تقوم مروحة واحدة أو أكثر بتوزيع الهواء الساخن بالداخل بسرعة عالية بالتساوي. على عكس ما يوحي به الاسم، لا يمكن لمقلاة الهواء الساخن أن تقلى فقط حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. من الممكن أيضًا الخبز والشوي والطهي والطبخ بالتحمير المناسب. مقلاة الهواء الساخن تشبه الفرن الحراري المصغر أكثر من المقلاة العميقة التقليدية.

اعتمادًا على هذا الجهاز، يمكن ضبط درجة الحرارة ووقت الطهي واستخدام برامج تلقائية معدة مسبقًا. وبهذه الطريقة ، يمكن توفير طعام مقلي لذيذ في ظروف تحضير مثالية بلمسة زر واحدة.
تحتوي بعض الطرز على مستويات متعددة الوظائف يمكن من خلالها تحضير الطعام في وقت واحد. توفّر العديد من مقالي الهواء الساخن وظيفة مؤقت ، وبفضل ذلك يتم إيقاف تشغيل الجهاز تلقائيًا في وقت محدد.

يتم ملء العديد من النماذج باستخدام الغطاء. بدلاً من ذلك ، هناك مقالي بدرج يتم فيه حشو البطاطس المقلية وما شابه ذلك. ثم تضاف كمية صغيرة من الزيت إلى هذا الدرج أو حاوية ما. غالبًا ما يكون بخاخ الزيت (ان وجد) مناسبًا هنا.
يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت تريد الاستغناء عن الاضافات الدهنية تمامًا إذ أن الأطباق المحضرة تحتوي على سعرات حرارية أقل ، ولكنها أقل هشاشة.

تحتوي معظم المنتجات المجمدة ، مثل أصابع السمك أو البطاطس المقلية ، على دهون بالفعل. في هذه الحالة ليس من الضروري إضافة الدهون أو الزيت.

مميزات وعيوب المقالي بدون دهون

مزايا مقالي الهواء الساخن:

  1. التحضير اللطيف: القلي العميق ، التحميص ، الغليان ، الشوي والخبز في مقلاة تعمل بالهواء الساخن لطيف على الطعام. هذا ما يساعد على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن إلى حد كبير.
  2. الطبخ قليل الدسم: حتى لو تم استخدام الزيت ، فإن الطعام سوف يمتص كمية أقل منه مقارنة بالقلي بالزيت الساخن بالشكل الاعتيادي. بدلاً من ذلك، يمكنك تحضير الطعام بالكامل بدون إضافة دهون و بهذا ستوفر على جسمك استقبال دهن لا داعي له.
  3. توفير الوقت والطاقة: الوقت الذي يحتاجه الفرن الحراري لتسخين زيت المقلاة الكلاسيكية يستهلك الكثير من الوقت و المال, المقلاة الهوائية لا توفر الوقت فحسب، بل يعد أيضًا تقوم بتوفير ملحوظ في الطاقة على المدى الطويل.
  4. القلي العميق النظيف والآمن: إذا قمت بإعداد البطاطس المقلية في مقلاة تعمل بالهواء الساخن، فلن تضطر إلى الحذر من بقع الزيت الخطيرة أو تنظيف المطبخ من آثار الزيت.
  5. سهولة التنظيف: المقلاة الهوائية أسهل في التنظيف مقارنة بالمقالي التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، ليست هناك حاجة للتخلص من الزيت القديم.
  6. روائح أقل: تظهر رائحة دهنية نموذجية عند استخدام مقلاة عميقة كلاسيكية، و التي تبقى لوقت طويل على الشعر والملابس. لا توجد مشكلة الرائحة والرائحة عند استخدام مقلاة الهواء الساخن.

عيوب مقالي الهواء الساخن:

عيوب القلايات العميقة بدون دهون ناتجة عن عدم استخدامها. في حالة عدم وجود دهون، يتم فقدان الهشاشة و القرمشة. تعتبر الدهون حاملة للنكهات، ولهذا السبب يمكن اعتبار الأطعمة المحضرة في مقلاة الهواء الساخن أقل طعمًا من القلي الاعتيادي. إذا تم طهي البطاطس المقلية وما شابه ذلك لفترة طويلة، فقد تفقد عصارتها وتجف. تستغرق عملية الطهي في المقلاة الهوائية وقتًا أطول من المقلاة العميقة الكلاسيكية. يقابل هذا العيب قلة وقت التسخين.

ما هي أنواع مقالي الهواء المتوفرة؟

يمكن تقسيم المقالي الخالية من الدهون إلى نوعين ، لا يختلف عملهما عن بعضهما البعض إلا أن الاختلافات تكمن في هيكل الأجهزة. وتشمل هذه:

  • مقالي الهواء الساخن بأغطية
  • مقالي تعمل بالهواء الساخن بنظام درج

مقالي الهواء الساخن بأغطية

عادةً ما تتمتع مقالي الهواء الساخن ذات الغطاء بسعة أعلى من الطرز ذات نظام الدرج. ميزة واحدة هي أن العديد منها مزودة بنافذة عرض على الغطاء ، مما يجعل من الممكن فحص الطعام أثناء التحضير دون فتح الغطاء. هذا يعني أنه يمكن تجنب فقد الحرارة أثناء الفحص ، مما يضمن كفاءة أكبر في استخدام الطاقة.

ايجابيّات

سلبيّات

عادة سعة أعلى من مقالي الهواء الساخن بنظام درج

أكبر بالحجم من القليات الأخرى بنظام الدرج

غالبًا مع نافذة عرض - لا يوجد فقد للحرارة عند فحص الطعام

مقالي تعمل بالهواء الساخن بنظام درج

في العديد من مقالي الهواء الساخن ، يتم دفع سلة القلي للداخل من خلال نوع من الأدراج. هذه الحقيقة تجعل من الممكن بناء مقالي تعمل بالهواء الساخن بأبعاد اقتصادية أكثر. عادة ما تكون سعة هذه النماذج أقل. العيب هو أنه يجب سحب الدرج عند فحص الطعام. وهذا يؤدي إلى فقدان الطاقة والحرارة مما يؤثر سلبًا على كفاءة الطاقة في الجهاز.

ايجابيّات

سلبيّات

تصميم صغير و يتطلب مساحة أقل

فحص الأغذية يفقد حجرة القلي الحرارة والطاقة

نصيحة بجمل: ما الذي يجب علي مراعاته عند شراء مقلاة الهواء الساخن؟

الحجم: أولاً ، يجب أن يحصل المستخدمون على نظرة عامة على مقدار المساحة المتوفرة في مطبخهم لاستيعاب جهاز مطبخ آخر. تتوفر المقالي العميقة الخالية من الدهون بحجم غلاية عادية بالإضافة إلى أبعاد ماكينة صنع القهوة الكبيرة الأوتوماتيكية بالكامل.

الأداء: يجب أن يؤخذ أداء مقلاة الهواء الساخن في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء لسببين: يرتبط ارتباطًا وثيقًا بدرجة حرارة التشغيل القصوى ويشير إلى مدى ارتفاع استهلاك الطاقة للجهاز. نطاق الطاقة ما بين 1200 و 2500 واط. بشكل عام ، كلما ارتفع الناتج ، ارتفعت درجات الحرارة القصوى للجهاز وزاد استهلاك الطاقة. الخبر السار: توازن استهلاك الطاقة المتزايد. لأن درجات الحرارة المرتفعة تقصر أوقات التحضير.

درجة الحرارة: تعمل المقالي العميقة الهوائية في درجات حرارة أقل من المقالي العميقة. درجات الحرارة المرتفعة هذه غير مطلوبة عند تحضير الطعام بالهواء الساخن. تصل درجة حرارة معظم الموديلات إلى درجة حرارة تتراوح بين 80 و 200 درجة مئوية. هناك عدد قليل من الأجهزة التي تعمل بدرجة حرارة منخفضة أو أعلى. بشكل عام ، كلما زاد نطاق درجة الحرارة ، زادت تنوع خيارات التحضير باستخدام مقلاة الهواء الساخن.

القدرة: توضح السعة عدد الأجزاء التي يمكن تحضيرها لكل دورة. الاختلافات هائلة. بينما تقل سعة مقالي الهواء الساخن الصغيرة عن 1.5 لتر ، فإن الأجهزة الأكبر حجمًا تتسع لأكثر من 5 لترات. لذلك ، قبل الشراء ، يجب عليك تقدير كمية الطعام التي من المحتمل أن يتم تحضيرها في المقلاة العميقة. بناءً على ذلك ، يمكن تعديل السعة المطلوبة لمقلاة الهواء الساخن بسهولة. عندما تكون في شك ، فإن الأمر يستحق اختيار نموذج أكبر. وبهذه الطريقة ، لا يمكن تحضير وجبات قليلة الدسم فقط للعائلة الكبيرة ، ولكن أيضًا للضيوف.

كقاعدة عامة ، يمكن توقع سعة نصف ليتر إلى 600 ميلي لتر لكل شخص. وبالتالي فإن مقلاة الهواء الساخن بسعة 3 لترات مناسبة لتقديم الطعام لأربعة إلى خمسة أشخاص.

مادة الصنع: يجب أن تكون كل من سلة القلي وداخل مقلاة الهواء الساخن مصنوعين من مادة عالية الجودة - ويفضل أن يكون من الفولاذ المقاوم للصدأ. من المفيد أن تكون المادة الداخلية مزودة بطبقة غير لاصقة تمنع الطعام من الاحتراق. يجب أن تكون السلة مزودة بمقبض مقاوم للحرارة لا يسخن عند الاستخدام. بهذه الطريقة ، يمكن تجنب حروق الجلد.

المعالجة: يمكن ملاحظة الاختلافات في الجودة في مقالي الهواء الساخن من نطاقات أسعار مختلفة. لذلك يُنصح بالتعرف على ميزات النماذج الفردية سواء في المتاجر المتخصصة أو على الإنترنت. يجب أن تقوم هذه المقارنة بإعدادك قدر الإمكان لشراء جهاز المطبخ الجديد الخاص بك.

شاشة المعلومات: تحتوي مقالي الهواء الساخن عالية الجودة على نافذة عرض تسمح بإلقاء نظرة داخل الجهاز. تم تجهيز بعض الطرز بأغطية شفافة ، والتي ، مع نافذة الرؤية ، تعطي انطباعًا أفضل عن كيفية وجود الطعام في المقلاة العميقة.

العملية في الأداء: تقدم معظم الشركات المصنعة مقالي الهواء الساخن مع عناصر تحكم بديهية. يتم التمييز بين نوعين مختلفين: المقالي العميقة المزودة بشاشة LCD أو عناصر التشغيل اليدوية مثل أدوات التحكم الدوارة. إذا كنت تريد مقلاة تعمل بالهواء الساخن سهلة الاستخدام ، فمن الأفضل اختيار طراز به عناصر تحكم يدوية. إنها سهلة الاستخدام ويمكن أن تبدأ متعة القلي على الفور. يجب أن تكون المقالي الهوائية ذات الوظائف التلقائية مجهزة بشاشة عرض LC بحيث يكون اختيار الوظائف المختلفة ممكنًا دون مشاكل.

يمكن غسلها في جلاية الصحون: ليست كل مقالي الهواء الساخن مناسبة للتنظيف في غسالة الأطباق. في هذه الحالة ، لا يمكن إجراء التنظيف إلا يدويًا. إذا كنت ترغب في جعل تنظيف المقلاة الهوائية أسهل ، يجب أن تتأكد من إمكانية تنظيف جميع الأجزاء القابلة للفك في غسالة الأطباق.

الخصائص و الوظائف: تأتي العديد من مقالي الهواء الساخن بوظائف إضافية مفيدة. تعد وظيفة المؤقت التي يمكن استخدامها لضبط وقت تشغيل المقلاة العميقة شائعة. يوصى باستخدام مقلاة الهواء الساخن مع عدة مستويات لتحضير أطعمة مختلفة في نفس الوقت. بهذه الطريقة ، يمكن تحضير المكونات ذات أوقات الطهي المختلفة بدقة. تحتوي بعض الطرز على برامج تلقائية لتحضير أطعمة معينة - على سبيل المثال البطاطس المقلية أو الدجاج المشوي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوظائف الإضافية تؤثر على سعر الجهاز. إذا كنت تبحث عن أرخص مقلاة تعمل بالهواء الساخن ، فيجب عليك الاستغناء عن الوظائف الإضافية. لأن: حتى مقالي الهواء الساخن التي لا تحتوي على هذه الوظائف تجعل وجبتك الخفيفة المفضلة خالية من الدهون ولذيذة ومقرمشة وليست طرية.

بحسب تقييم المستهلكين: أفضل 10 مقلاة هوائيّة في العالم
مقلاة هوائية نينجا اير  فراير 3.8 ليتر AF100
 
4.7 (6)
طعام مقلي خالٍ من الشعور بالذنب باستخدام قليل من الزيت أو لا. يضبط الطهاة أسرع بنسبة تصل إلى 50 بالمائة من أفران المروحة. 6 وظائف طبخ - الحد الأقصى من الهش، مقلاة الهواء، المشوي، الخبز، إعادة تسخين والمجفف. قلاية بالهواء - أقل من الدهون بنسبة تصل إلى 75% من طرق القلي التقليدية. أجزاء آمنة للغسل...
مقلاة هوائية فيليبس
 
4.6 (8)
ابدأ حياة صحية رائعة و لا تقل وداعا للطعام اللذيذ من دجاج مقرمش مقلي و و الكعك الشهي بنسبة دهون اقل بمعدل يصل الى 80 % مع هذه المقلاة الكهربائية من فيلبس. تمنحك هذه المقلاة المتعددة الاستعمال قدرات سحرية للقلي و الشواء و التحميص و حتى الخبز. استمتع بالطعام الشهي و تلذذ بأطباقك المفضلة مع القليل من الزين او من دون استخدام الزيت نهائيا لتحصل مع هذه المقلاة على طعام صحي. لهذه المقلاة سعة 800 غرام و يأتي معها...
مقلاة هوائية اكس لارج فيليبس
 
4.3 (12)
مقلاة هوائية اكس لارج سعة 1.2 كغ هواء سريع اللون أسود الطاقه :220 فولت التردد: 60 هرتز العلامة التجارية : فيليبس
مقلاة الهواء الساخن ارندو 5.2 لتر
 
4.3 (12)
قومي بقلي ، شوي ، خبز وطهي أطباقك المفضلة باستخدام مقلاة الهواء الساخن CALDA بطريقة صحية بشكل خاص: مع القليل من الدهون أو بدون دهون. سلة القلي غير اللاصقة سعة 5.2 لتر تمد جميع أفراد الأسرة (حتى 6 حصص). | شهادة GS. | 303588 عملية بديهية: يمكنك استخدام حقل اللمس الرقمي لتحديد كل من الوقت (من 1 إلى 60 دقيقة) ودرجة الحرارة (بين 80 درجة و 200 درجة مئوية) ، أو يمكنك استخدام أحد البرامج الأوتوماتيكية السبعة: البطاطس المقلية...
قلاية هوائية من فيليبس بوزن 1.4 كغم مقاس XXL مع مستشعر ذكي
 
4.2 (7)
يتكفّل جهاز Airfryer حجم XXL الجديد من Philips بإنجاز المهام والطهو نيابة عنك. تم تزويد جهاز Airfryer بتقنية الاستشعار الذكي، ما يجعله الجهاز الوحيد الذي يعدّل الوقت ودرجة الحرارة تلقائيًا أثناء الطهو، لأطباق مطهية بطريقة مثالية. حدد البرنامج واستمتع بكل قضمة! أعلى مستوى من النكهة، أدنى قدر من الدهون. بدون مجهود. نتائج مثالية بكبسة زر تقنية...
مقلاة بدون زيت ديلونجي
 
4.1 (8)
وزن الحزمة : 3كجم السعة : 1.7 العلامة التجارية : ديلونجي اللون : متعدد الالوان رقم الموديل : dlfh1396
مقلاة الهواء الساخن تيفال 1.5 لتر
 
4.0 (6)
خيار تحكم مبتكر عن طريق البلوتوث دوران الهواء الساخن - طهي لطيف ، قلي عميق وتحميص ضبط الخيارات عبر تطبيق "My ActiFry" 200 وصفة من خبراء التغذية
مقلاة الهواء الساخن تيفال 1.6 كجم
 
4.0 (3)
سعة كبيرة جدًا تصل إلى 8 أشخاص (5 ، 6 لترات أو 1 ، 6 كجم) 8 قوائم أوتوماتيكية تشمل البطاطس المقلية وشنيتزل والكيك والبيتزا والسمك لا يكاد يوجد أي زيت للقلي ، والشواء ، والتحميص ، والخبز (4 في 1) مؤقت بإشارة صوتية وإيقاف تلقائي الأجزاء القابلة للإزالة آمنة للغسل في غسالة الأطباق
مولينكس مقلاة كهربائية
 
3.9 (8)
حجم الحد الأقصى في لتر: 3.3 شكل: البيضاوي مواد السكن: المعادن بارد: لا تجويف النفط القابل للإزالة: نعم منطقة باردة: لا الموقت: لا قلي بدون زيت: لا
مقلاة تيفال إيزي فراي ديلوكس (EY401D)
 
3.9 (11)
الحل الصحي للأطعمة المقلية المقرمشة كل يوم. استمتع بالطعام المقلي المقرمش واللذيذ مع القليل من الزيت أو بدون زيت * من مقلاة الهواء الساخن سعة كبيرة تصل إلى 6 حصص (4.2 لتر) من الطعام اللذيذ ، مما يجعلها مثالية للأصدقاء والعائلة. لا يمكن للقلاية العميقة إيزي فراي ديلوكس القلي فحسب ، بل يمكنها أيضًا شواء وتحميص وخبز جميع وصفاتك المفضلة في أي وقت من الأوقات على الإطلاق. مقلاة جديدة تعمل بالهواء الساخن لتحضير...

أما الآن فدعونا نتصحفّح بعض (و ليس الأفضل) أنواع قليّات الهواء العالميّة بالترتيب التنازلي كلٌّ منها على حدى: